فصل: 3675- (ز): سَمُرَة بن عبد الله قاضي القيروان.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3660- وسليمان.

عن أبي هريرة.
مجهولون. انتهى.
والأول والثاني الظاهر أنهما واحد لكن فرق بينهما أبو حاتم وقال في المولى: روى عنه زيد بن الحباب فظهر أنهما اثنان.
والخامس: ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: مولى بني أمية يروي، عَن أبي هريرة روى عنه عبد الله بن مسلم بن هرمز.
وذكر أيضًا سليمان المزني يروي، عَن أبي هريرة روى عنه العوام بن سليمان.

.3661- سليمان أبو صلة العطار.

واسطي.
قال ابن مَعِين: ليس بثقة. انتهى.
وقول ابن مَعِين إنما هو في صلة بن سليمان وسيأتي (3947) وأما سليمان فذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: سليمان العطار والد صلة من أهل واسط يروي عن رياح بن عبيدة، عَنِ ابن عمر روى عنه شعبة.

.3630مكرر- سليمان مولى أبي عثمان التجيبي [وهو سليمان بن أبي عثمان المصري].

عن حاتم بن عدي.
أورده ابن عَدِي مختصرا.
لا يدرى من هو. انتهى.
وهذا الرجل هو سليمان بن أبي عثمان المتقدم فلا معنى لتكريره.

.3662- سليمان الخوزي:

سمع أبا هاشم.
ذكره العقيلي وقال: لا يتابع على حديثه رواه عنه عُبَيد الله بن موسى. انتهى.
وساق حديثه، عَن أبي هاشم الرماني عن إبراهيم النخعي عن علقمة، عَن عَبد الله: أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كناه أبا عبد الرحمن ولم يولد له.
ثم ذكره من طريق مغيرة عن إبراهيم أن عبد الله كنا علقمة أبا شبل ولم يولد له.
ومن طريق فضيل بن عَمْرو قلت لإبراهيم: الرجل يكنى ولم يولد له؟ قال: ليس بذلك بأس قد كان علقمة يكنى أبا شبل وكان عقيما.
قال العقيلي: هذا أولى.
وذكره الأزدي فقال: فيه لين سمع أبا هاشم.

.-مَنِ اسْمُهُ سُليم بالضم:

.3663- (ز): سُليم بن عبد.

عن حذيفة في صلاة الخوف.
وعنه أبو إسحاق.
قال الشافعي: سألت عنه أهل العلم بالحديث فقيل لي: إنه مجهول.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يقل: مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3664- سُليم بن عثمان الفوزي أبو عثمان الحمصي.

عن محمد بن زياد الألهاني.
ليس بثقة.
قال ابن جَوْصَاء: سألت أبا زُرْعَة، عَن أحاديث سليم بن عثمان، عَنِ ابن زياد وعرضتها عليه فأنكرها وقال: لا تشبه حديث الثقات فسألت ابن عوف عنها فقال: كان شيخا صالحا وكان يحدث بها من حفظه فكتبها الناس قلت: فتتهمه قال: لا.
محمد بن عوف وأبو حميد بن سيار وسليمان بن سلمة قالوا: حدثنا سليم بن عثمان، حَدَّثَنا محمد بن زياد: جلست خلف أبي أمامة وهو يركع فقلت: حدثني بحديث الشفاعة قال نعم يا بن أخي سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يشفعني ربي يوم القيامة في أمتي سبعين ألفا مع كل ألف سبعون (1) ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربي.
ابن عَدِي أخبرنا أبو عبد الرحمن النسائي أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي، حَدَّثَنا سليم بن عثمان، حَدَّثَنا محمد بن زياد، عَن أبي أمامة رضي لله عنه مرفوعا: من قرأ خواتم الحشر فمات من ليلته فقد أوجب الجنة.
رواه ابن عوف وأبو حميد العوهي، وَغيرهما عنه.
خطاب بن عثمان حدثنا أخي سليم، حَدَّثَنا محمد بن زياد... فذكر حديثا.
ابن عوف وأبو حميد حدثنا سليم، عَن مُحَمد، عَن أبي أمامة رضي الله عنه مرفوعا: من قال: الحمد لله مِئَة مرة كانت له مِئَة فرس ملجمة في سبيل الله ومن قال: سبحان الله وبحمده كانت له مِئَة بدنة تنحر في مكة ومن قال: الله أكبر كانت له مثل مِئَة رقبة.
قال أبو زرعة: هذه الأحاديث مسواة موضوعة. انتهى.
وقال الحسن بن سفيان في مسنده: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الزبيدي الحمصي، حَدَّثَنا سليم بن عثمان وكان ثقة سمعت محمد بن زياد يقول: سمعت أبا أمامة يقول... فذكر حديثا في قراءة سورة الإخلاص في ركعتي الفجر وهو غريب من هذا الوجه مشهور من رواية أبي هريرة، وَغيره.
وقال ابن حبان في الثقات: روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري الأعاجيب الكثيرة ولست أعرفه بعدالة، وَلا جرح وليس له راو غير سليمان وسليمان ليس بشيء فإن وجد له راو غير سليمان اعتبر حديثه.
قلت: له رواة غيره وتعين توهينه.
وقال أبو حاتم: عنده عجائب وهو مجهول.

.3665- سُليم بن عقبة النقار.

عن أنس.
لا يعرف.
وعنه الهيثم بن سهل.

.3666- سليم بن عَمْرو الأنصاري الشامي.

روى عنه علي بن عياش خبرا باطلا وليس هذا بمعروف.
فقال عَمْرو بن عثمان الحمصي: حدثنا علي بن عَيَّاش، عَن سليم بن عَمْرو، عَن عم أبيه، عَن بكر (1) بن عبد الله بن ربيع الأنصاري قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «علموا أبناءكم الرماية والسباحة، وَنِعم لهو المؤمنة الغزل، وَإذا دعاك أبواك فأجب أمك».

.• ذ- سُليم بن محمد الخشاب.

يأتى في سَليم بفتح أوله (3673)
ولم أر من قال في سليمان بن مسلم المتقدم (3649) أنه يقال له: الخشاب إلا ما وقع في الميزان، وَلا يبعد أنهما اثنان فابن عَدِي يقول في سليمان: لا أعرف للمتقدمين فيه كلاما وينقل جرح هذا، عَنِ ابن مَعِين والنسائي، وَغيرهما فالظاهر أنهما اثنان.

.3667- سُليم بن منصور بن عمار أبو الحسن.

عنِ ابن علية وجماعة.
قال ابن أبي حاتم: قلت لأبي: أهل بغداد يتكلمون فيه فقال: مه سألت ابن أبي الثلج عنه فقلت: يقولون كتب، عَنِ ابن علية وهو صغير قال: لا.

.3668- سُليم أبو سلمة.

صاحب الشعبي.
قال ابن مثنى: ما سمعت يحيى، وَلا عبد الرحمن حدثا عنه بشيء قط.
وقال ابنُ مَعِين: ضعيف الحديث ليس بشيء.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال ابن عَدِي: ليس له شيء منكر إنما عيب عليه الأسانيد، يعني لا يتقنها.
وهو مولى الشعبي روى عنه أحمد بن عبد الله بن يونس، وَعبد الله بن رجاء. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه عفيف بن سالم.
وقال السَّاجِي: ليس بثقة في الحديث.
وقال عبد الله: هو عندهم ضعيف.

.3669- (ز): سليم القاص أبو إبراهيم.

قال: مطرنا يوم قتل الحسين دما.
روى عنه إسماعيل ابن عُلَيَّة وحماد بن سلمة يخطىء قاله ابن حبان في الثقات.

.3670- سليم أبو غسان السلمي.

عن الشعبي.
مجهول.
سمع منه موسى بن إسماعيل التبوذكي.

.3671- (ز): سُليم أبو فاطمة.

عن معاذة.
وعنه نوح بن قيس جاء بحديث منكر ذكر في أبي الخطاب في الكنى.

.-مَنِ اسْمُهُ سَليم بالفتح:

.3672- سَليم- بفتح السين- بن صالح.

عنِ ابن ثوبان.
لا يعرف.

.3673- سَليم بن مسلم المكي الحساب الكاتب [أَبُو مسلم].

عنِ ابن جريج.
قال ابن مَعِين: جهمي خبيث.
وقال النَّسَائي: متروك الحديث.
وقال أحمد: لا يساوي حديثه شيئا. انتهى.
وقد تقدمت ترجمة سليمان بن مسلم الخشاب (3649) فقيل: إنهما واحد وممن فرق بينهما ابن عَدِي فقال في سليمان الحساب- ولم يقله في سليم- بل قال: لا أعلم للمتقدمين فيه كلاما... إلى آخر كلامه.
واختلف في سين سليم فقيل بفتحها وقيل بالتصغير وكنيته أبو مسلم.
وله رواية أيضًا، عَنِ ابن جريج وموسى بن عبيدة والنضر بن عربي، وَابن أبي ليلى، وَغيرهم.
وروى عنه أيضًا محمد بن سليمان الجوهري وجعفر بن مهران السباك، وَعبد الرحمن بن سلام الجمحي والمسيب بن واضح وآخرون.
وقال أبو حاتم في ترجمة سَليم: منكر الحديث ضعيف الحديث.
وَقَال الدُّورِيُّ، عَنِ ابن مَعِين: ليس بقوي. وقال مرة: متروك.

.-مَنِ اسْمُهُ سُمانة وسَمُرة:

.3674- سُمانة بنت حمدان بن موسى الأنبارية.

عن أبيها عن عَمْرو بن زياد بأباطيل.
وعنها أبو بكر الشافعي.
كأن البلاء من عَمْرو. انتهى.
ذكرها الذهبي في آخر الكتاب.
وقد روى عنها الإسماعيلي في معجمه ولم يتكلم فيها مع اشتراطه تبيين أحوال شيوخه.

.3675- (ز): سَمُرَة بن عبد الله قاضي القيروان.

عن مالك.
تكلم فيه ابن عبد البر.

.-مَنِ اسْمُهُ سَمْعَان:

.• ز- سَمعان بن عيسى العطار.

في إسماعيل بن عيسى (1214).

.3676- سمعان بن مالك.

عن أبي وائل.
قال أبو زرعة: ليس بالقوي.
وقال ابن خراش: مجهول. انتهى.
ولفظ أبي زرعة: الحديث الذي رواه سمعان، عَن أبي وائل، عَن عَبد الله مرفوعا في بول الأعرابي في المسجد والأمر بحفر موضع البول حديث ليس بقوي.
والحديث المشار إليه أخرجه الطحاوي من رواية أبي بكر بن عياش عنه وله شاهد مرسل عند الدارقطني وفيه الأمر بالحفر أيضًا.

.3677- سَمعان بن مهدي.

عن أنس بن مالك.
لا يكاد يعرف.
أُلْصِقَت به نسخة مكذوبة رأيتها قبح الله من وضعها. انتهى.
وهي من رواية محمد بن مقاتل الرازي عن جعفر بن هارون الواسطي عن سمعان... فذكر النسخة وهي أكثر من ثلاث مِئَة حديث أكثر متونها موضوعة.
من أقبحها حديث: الخادم في أمان الله عز وجل ما دام الخادم في خدمة المؤمن.
و: للخادم في الخدمة أجر الصائم القائم وكأجر المجاهد في سبيل الله الذي لا يسكن روعه وكأجر الحاج والمعتمر وكأجر المرابط وكأجر كل مصل طوبى للخادم يوم القيامة ليس على الخادم حساب، وَلا عذاب.
و: للخادم شفاعة في مثل ربيعة ومضر.
و: خادم السر أفضل من العابد المجتهد. وفيه كلام آخر.
وأورد الجوزقاني من هذه النسخة حديثا وقال: منكر وفي سنده غير واحد من المجهولين.